اسئلة تشغل العقول وتحتاج لاجابة عملية
مع
أخصائي التربية الخاصة
احمد سمير
8
ما هو التوجه و الحركة بالنسبة الى المعاقين بصريا؟
- التوجهorientation هو استخدام الحواس بشكل مفيد وفعال فى تحديد موضع الاشياء وعلاقتها ببعضها البعض.
- الحركة Mobility هى المهارات الحركية اللازمة للتنقل بامان فى البيئة.
ان الشخص المبصر يستطيع من خلال خبراته البصرية المباشرة وغير المباشره ان يتعرف على المكونات البيئية وان يحدد فيها مواقع الاشياء واتجاهاتها وعلاقاتها ببعضها البعض وبالتالى يضمن لنفسه الامان فى البيئة.
اما المعاقين بصريا بشكل عام والمكفوفين بشكل عام ونتيجه لقصور او لغياب حاسة البصر فانهم يواجهون صعوبة فى الحركة والتوجه , واشار (كارول) 1969 الى انه(انه حينما يتوقف البصار عن العمل يتلاشى الانتظام الافقى والراسى ويتغير بالتالى ليس اتجاه التوجة فحسب بل وايضا يقل لتوازن البدن فتميل المشية وتكون غير ثابتة ويميل الجسم عن الاستقامة والمرونة ويغلب طابع الكف والبعد عن الاتقان ويصبح المكان بالنسبة للمعاق منخفض للقاع او هاد خال من الحدود حتى ياتى صوت او رائحة اوشعاع حرارى فيتيح له الانتظام الهوائى اما فى حالة الانعدام للمثيرات فان المكان يظل بالنسبة الى الكفيف (ذاتى المركز) فيتحدد بنهاية بدنه
7
ما هى المفاهيم التى يجب تنميتها لدى المعاق بصريا؟
1-صوره الجسم:
يحتاج الطفل المعاق بصريا (الكفيف) ان يكون ملما بالمعرفة لاساسيه لتركيب جسمه حتى يكون تصورا دقيقا عنه وعن وظيفه اجزائة مثل:
الراس- العينان- الشعر- الاصابع- الرقبة- الركبة -الصدر -الانف -الظهر -المعدة -الاسنان -الفم -اليد –القدم.
2-جانبيه الجسم واتجاهاته
*يسار – يمين
ومن بين الانشطة التى يمكن من خلالها التمييز بين اليمين واليسار:
1- توضيح اى الجانبين فى جسمه يعتبر يسارا وايهما يعتبر يمينا , وضع علامة مميزة.
2- الطلب من الطفل القيام بانشطة تستخدم فيها اجزاء مختلفة من الجسممثلا ارفع رجلك اليمين.
3- الطلب من الطفل اللعب بالاشياء ووضعها الى جانبة الايسر ثم وضعها الى جانبة الايمن
4- الالطلب من الطفل التحرك الى اليسار والى اليمين ثم الى الامام والى الخلف.
3- الحركة العامة للجسم
لابد من اختيار انشطة تهدف الى تنمية الاتى
1-التوازن 2-التناسق 3-المرونة 4-القوة
ان تتضمن الانشطة انماطا حركية اساسية
1-المشى 2-الجرى 3-الحجل 4- القفز 5-الوثب 6-العدو 7- الانزلاق 8- المساهمة فى وعى الطفل وادراكه للمكان والفضاء
9- تعزيز وتاكيد مفاهيم احساس الطفل بجسمه.
4- الصوت
يجب تنمية قدره الطفل على:
الوعى بالاصوات
التعرف على الاصوات
تحديد مواقف الاصوات
التمييز بين الاصوات
5- حاسة الشم:
يمكن لهذة الحاسة تزويد الطفل بكثير من المعلومات كما يمكنها مساعدته بصفة خاصة فى تحديد مواقع الاشياء او الاهداف وفى تعين المواقع فى البيئة لذلك يجب تنمية قدره الطفل على:
- الاحساس بالروائح
- تحديد مواقع مصدر الرائحة
- التمييز بين الروائح
6
س: التعزيز كأسلوب من اساليب تعديل السلوك وانواعه؟
هو إثابة الطالب على سلوكه السوي، بكلمة طيبة أو ابتسامة عند المقابلة أو الثناء عليه أمام زملائه أو منحه هدية مناسبة، أو الدعاء له بالتوفيق والفلاح أو إشراكه في رحلة مدرسية مجانا أو الاهتمام بأحواله... الخ مما يعزز هذا السلوك ويدعمه ويثبته ويدفعه إلى تكرار نفس السلوك إذا تكرر الموقف.
كما يمكن استخدام هذا الأسلوب في علاج حالات كثيرة مثل النشاط الحركي الزائد، الخمول، فقدان الصوت، الانطواء، العدوان .........وغيرها.
أنواع المعززات:
أولا:المعززات الغذائية:
لقد أوضحت مئات الدراسات خاصة في مجال تعديل سلوك الأطفال المعوقين أن المعززات الغذائية ذات أثر بالغ في السلوك إذا ما كان إعطاؤها للفرد متوقفاً على تأديته لذلك السلوك، والمعززات الغذائية تشمل كل أنواع الطعام والشراب التي يفضلها الفرد.
ويترتب على استخدام المعززات مشكلات عديدة حيث يعترض الكثيرون على استخدامها إذ ليس مقبولاً أن يجعل تعديل السلوك مرهون بحصول الفرد على ما يحبه من الطعام والشراب من أجل قيامه بتأدية السلوكات التي يهدف إليها البرنامج العلاجي.
كما أن إحدى المشكلات الأساسية التي تواجه المعالج عند استخدام المعززات الغذائية تتمثل في مشكلة الإشباع والتي تعني أن المعزز يفقد فعاليته نتيجة استهلاك الفرد كمية كبيرة منه وبالامكان التغلب على هذه المشكلة من خلال:-
أ.استخدام أكثر من معزز واحد.
ب.تجنب إعطاء كميات كبيرة من المعزز نفسه.
ج.إقران هذه المعززات بمعززات اجتماعية.
ثانياً:المعززات المادية:
تشمل المعززات المادية الأشياء التي يحبها الفرد (كالألعاب، القصص، الألوان، الأفلام، الصور، الكرة، نجوم، شهادة تقدير، أقلام، دراجة... الخ) وبالرغم من فعالية هذه المعززات إلا أن هناك من يعترض على استخدامها ويقول أن تقديم معززات خارجية للفرد مقابل تأديته للسلوك المطلوب منه يعتبر رشوة من قبل المعالج أو المُعدل.
ثالثاً:المعززات الرمزية:
وهي رموز قابلة للاستبدال وهي أيضا رموز معينة (كالنقاط أو النجوم أو الكوبونات أو الفيش ...الخ) يحصل عليها الفرد عند تأديته للسلوك المقبول المراد تقويته ويستبدلها فيما بعد بمعززات أخرى.
رابعاً:المعززات النشاطية:
هي نشاطات محددة يحبها الفرد عندما يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب به وتتمثل المعززات النشاطية بـ:
-الاستماع إلى القصص.
-مشاهدة التلفاز لحضور البرامج المفضلة لديه بعد الانتهاء من تأدية الوظيفة المدرسية.
- السماح له بالخروج مع أصدقائه بعد أن يقوم بترتيب غرفته.
- زيادة فترات الاستراحة.
-المشاركة في الحفلات المدرسية.
- ممارسة الألعاب الرياضية.
-الاشتراك في مجلة الحائط في المدرسة.
-الرسم.
- القيام بدور عريف الصف.
-مساعدة بعض الطلاب في أعمالهم المدرسية.
-دق جرس المدرسة.
- المشاركة في النشاطات الترفيهية كالأرجوحة.
-الذهاب إلى الملاهي والحدائق العامة.
-زيارة الأقارب.
خامساً:المعززات الاجتماعية:
للمعززات الاجتماعية التي يقوم بها المعلم ايجابيات كثيرة جداً منها أنها مثيرات طبيعية ويمكن تقديمها بعد السلوك مباشرة ونادراً ما يؤدي استخدامها إلى الإشباع ومن الأمثلة على المعززات الاجتماعية ما يلي:
- الابتسام والثناء والانتباه والتصفيق.
- التربيت على الكتف أو المصافحة.
- التحدث ايجابياً عن الطالب أمام الزملاء والمعلمين أو الأقارب والأصدقاء.
- نظرات الإعجاب والتقدير.
- التعزيز اللفظي كقول:أحسنت، عظيم، انك ذكي فعلاً، فكرة رائعة، هذا عمل ممتاز.
- الجلوس بجانب الطالب أثناء مشاركته في الرحلة.
- عرض الأعمال الجيدة أمام الصف.
- تعيين الطالب عريفاً للصف.
- إرسال شهادة تقدير لولي أمر الطالب.
هو إثابة الطالب على سلوكه السوي، بكلمة طيبة أو ابتسامة عند المقابلة أو الثناء عليه أمام زملائه أو منحه هدية مناسبة، أو الدعاء له بالتوفيق والفلاح أو إشراكه في رحلة مدرسية مجانا أو الاهتمام بأحواله... الخ مما يعزز هذا السلوك ويدعمه ويثبته ويدفعه إلى تكرار نفس السلوك إذا تكرر الموقف.
كما يمكن استخدام هذا الأسلوب في علاج حالات كثيرة مثل النشاط الحركي الزائد، الخمول، فقدان الصوت، الانطواء، العدوان .........وغيرها.
أنواع المعززات:
أولا:المعززات الغذائية:
لقد أوضحت مئات الدراسات خاصة في مجال تعديل سلوك الأطفال المعوقين أن المعززات الغذائية ذات أثر بالغ في السلوك إذا ما كان إعطاؤها للفرد متوقفاً على تأديته لذلك السلوك، والمعززات الغذائية تشمل كل أنواع الطعام والشراب التي يفضلها الفرد.
ويترتب على استخدام المعززات مشكلات عديدة حيث يعترض الكثيرون على استخدامها إذ ليس مقبولاً أن يجعل تعديل السلوك مرهون بحصول الفرد على ما يحبه من الطعام والشراب من أجل قيامه بتأدية السلوكات التي يهدف إليها البرنامج العلاجي.
كما أن إحدى المشكلات الأساسية التي تواجه المعالج عند استخدام المعززات الغذائية تتمثل في مشكلة الإشباع والتي تعني أن المعزز يفقد فعاليته نتيجة استهلاك الفرد كمية كبيرة منه وبالامكان التغلب على هذه المشكلة من خلال:-
أ.استخدام أكثر من معزز واحد.
ب.تجنب إعطاء كميات كبيرة من المعزز نفسه.
ج.إقران هذه المعززات بمعززات اجتماعية.
ثانياً:المعززات المادية:
تشمل المعززات المادية الأشياء التي يحبها الفرد (كالألعاب، القصص، الألوان، الأفلام، الصور، الكرة، نجوم، شهادة تقدير، أقلام، دراجة... الخ) وبالرغم من فعالية هذه المعززات إلا أن هناك من يعترض على استخدامها ويقول أن تقديم معززات خارجية للفرد مقابل تأديته للسلوك المطلوب منه يعتبر رشوة من قبل المعالج أو المُعدل.
ثالثاً:المعززات الرمزية:
وهي رموز قابلة للاستبدال وهي أيضا رموز معينة (كالنقاط أو النجوم أو الكوبونات أو الفيش ...الخ) يحصل عليها الفرد عند تأديته للسلوك المقبول المراد تقويته ويستبدلها فيما بعد بمعززات أخرى.
رابعاً:المعززات النشاطية:
هي نشاطات محددة يحبها الفرد عندما يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب به وتتمثل المعززات النشاطية بـ:
-الاستماع إلى القصص.
-مشاهدة التلفاز لحضور البرامج المفضلة لديه بعد الانتهاء من تأدية الوظيفة المدرسية.
- السماح له بالخروج مع أصدقائه بعد أن يقوم بترتيب غرفته.
- زيادة فترات الاستراحة.
-المشاركة في الحفلات المدرسية.
- ممارسة الألعاب الرياضية.
-الاشتراك في مجلة الحائط في المدرسة.
-الرسم.
- القيام بدور عريف الصف.
-مساعدة بعض الطلاب في أعمالهم المدرسية.
-دق جرس المدرسة.
- المشاركة في النشاطات الترفيهية كالأرجوحة.
-الذهاب إلى الملاهي والحدائق العامة.
-زيارة الأقارب.
خامساً:المعززات الاجتماعية:
للمعززات الاجتماعية التي يقوم بها المعلم ايجابيات كثيرة جداً منها أنها مثيرات طبيعية ويمكن تقديمها بعد السلوك مباشرة ونادراً ما يؤدي استخدامها إلى الإشباع ومن الأمثلة على المعززات الاجتماعية ما يلي:
- الابتسام والثناء والانتباه والتصفيق.
- التربيت على الكتف أو المصافحة.
- التحدث ايجابياً عن الطالب أمام الزملاء والمعلمين أو الأقارب والأصدقاء.
- نظرات الإعجاب والتقدير.
- التعزيز اللفظي كقول:أحسنت، عظيم، انك ذكي فعلاً، فكرة رائعة، هذا عمل ممتاز.
- الجلوس بجانب الطالب أثناء مشاركته في الرحلة.
- عرض الأعمال الجيدة أمام الصف.
- تعيين الطالب عريفاً للصف.
- إرسال شهادة تقدير لولي أمر الطالب.
5
س:ما هو الفرق بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية؟
صعوبات التعلم النمائية:
وهي الإنحراف في نمو عدد من الوظائف النفسية واللغوية التي تبدو عادية في أثناء نمو الطفل ، وهذه الصعوبات غالباً وليس دائماً ما ترتبط بالقصور في التحصيل الدراسي ، و يتضمن هذا المجال صعوبات الإنتباه ، وصعوبات الإدراك ، و صعوبات الذاكرة كصعوبات أولية , وصعوبات التفكير واللغة كصعوبات ثانوية تنشأ عن الصعوبات الأولية .
صعوبات التعلم الاكاديمية:
هي الصعوبات المتعلقة بالموضوعات الدراسية الأساسية, وتشمل على أنواع فرعية هي : صعوبات القراءة والكتابة, والتهجي وإجراء العمليات الحسابية.
وهناك علاقة قوية بينهما فالطفل الذي يعاني من صعوبة تعلم نمائية لابد وأن يؤدي به ذلك إلى صعوبات تعلم أكاديمية . فمثلا ِإذا عجز طفل عن القراءة كصعوبة أكاديمية قد يرجع إلى عدم قدرته على تركيب وتجميع الأصوات في كلمة واحدة أي "صعوبات التعلم النمائية" المتمثلة في ضعف توليف الاصوات هي التي تمنع الطفل من القراءة " صعوبة أكاديمية".
صعوبات التعلم النمائية:
وهي الإنحراف في نمو عدد من الوظائف النفسية واللغوية التي تبدو عادية في أثناء نمو الطفل ، وهذه الصعوبات غالباً وليس دائماً ما ترتبط بالقصور في التحصيل الدراسي ، و يتضمن هذا المجال صعوبات الإنتباه ، وصعوبات الإدراك ، و صعوبات الذاكرة كصعوبات أولية , وصعوبات التفكير واللغة كصعوبات ثانوية تنشأ عن الصعوبات الأولية .
صعوبات التعلم الاكاديمية:
هي الصعوبات المتعلقة بالموضوعات الدراسية الأساسية, وتشمل على أنواع فرعية هي : صعوبات القراءة والكتابة, والتهجي وإجراء العمليات الحسابية.
وهناك علاقة قوية بينهما فالطفل الذي يعاني من صعوبة تعلم نمائية لابد وأن يؤدي به ذلك إلى صعوبات تعلم أكاديمية . فمثلا ِإذا عجز طفل عن القراءة كصعوبة أكاديمية قد يرجع إلى عدم قدرته على تركيب وتجميع الأصوات في كلمة واحدة أي "صعوبات التعلم النمائية" المتمثلة في ضعف توليف الاصوات هي التي تمنع الطفل من القراءة " صعوبة أكاديمية".
4
س:ماهى المهارات الأولية والأساسية للكتابة؟
ج:لا يستطيع عدد كبير من الأطفال تطوير مهارات الكتابة اليدوية لعدم إتقانهم عدداً من المهارات الأساسية لتطوير مثل هذه المهارات، وتشتمل المهارات الأولية على عدد من المهارات:-
o القدرة على التحكم في العضلات الدقيقة
o القدرة على مسك القلم بالطريقة السليمة
o وضع الورقة بالشكل المناسب للكتابة
o إدراك المسافات بين الحروف
o إدراك العلاقات المكانية مثل تحت - فوق.
o إدراك الاتجاه من اليسار إلى اليمين.
o تقدير حجم الشكل - صغيراً أو كبيراً
o تمييز الأشكال والأحجام المختلفة والقدرة على تقليدها.
o القدرة على رسم الأشكال الهندسية
ج:لا يستطيع عدد كبير من الأطفال تطوير مهارات الكتابة اليدوية لعدم إتقانهم عدداً من المهارات الأساسية لتطوير مثل هذه المهارات، وتشتمل المهارات الأولية على عدد من المهارات:-
o القدرة على التحكم في العضلات الدقيقة
o القدرة على مسك القلم بالطريقة السليمة
o وضع الورقة بالشكل المناسب للكتابة
o إدراك المسافات بين الحروف
o إدراك العلاقات المكانية مثل تحت - فوق.
o إدراك الاتجاه من اليسار إلى اليمين.
o تقدير حجم الشكل - صغيراً أو كبيراً
o تمييز الأشكال والأحجام المختلفة والقدرة على تقليدها.
o القدرة على رسم الأشكال الهندسية
3
س :ما هو علاج صعوبات التذكر البصري ؟
• تذكر شكل لم يكن موجود في مجموعة صور شاهدها الطفل.
• تذكر الشكل الناقص في مجموعة صور شاهدها الطفل.
• التدريب على إعادة ترتيب صور بنفس ترتيبها.
• وصف تفاصيل صورة شاهدها الطفل.
• سؤال الطفل عن تفاصيل في الصورة.
• وصف مشهد في فيلم كارتون.
• سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد في فيلم الكارتون.
• إعادة ترتيب أدوات على المكتب كما كانت.
• إعادة ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون.
• تذكر شكل لم يكن موجود في مجموعة صور شاهدها الطفل.
• تذكر الشكل الناقص في مجموعة صور شاهدها الطفل.
• التدريب على إعادة ترتيب صور بنفس ترتيبها.
• وصف تفاصيل صورة شاهدها الطفل.
• سؤال الطفل عن تفاصيل في الصورة.
• وصف مشهد في فيلم كارتون.
• سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد في فيلم الكارتون.
• إعادة ترتيب أدوات على المكتب كما كانت.
• إعادة ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون.
2
هل تفضل تطبيق فكرة الدمج الشامل مع الاطفالذوى الاحتياجات الخاصة ؟ولماذا؟ واى نوع من الفئات تفضل؟
1
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=325251000890995&set=o.291872850894165&type=3&theater
تاااااااااااااااااااابعونا على الفيس بوك .... احمد سمير