الجمعة، 10 أغسطس، 2012

مراحل التدريب السمعي

مراحل التدريب السمعى:-



أولاً : تدريب الطفل على التمييز بين و جود الصوت و عدم وجوده :


و نبدأ بالأصوات البيئية المحيطة بنا مثل ( التصفيق و صوت جرس الباب – صوت جرس الهاتف و قرع الطبل ) و يتم ذلك من خلال إصدار صوت قبل تركيب المعين السمعي و إشعار الطفل انه لا يستطيع سماعه ثم تركيب المعين السمعي و إصدار نفس الصوت و اشعارة بأنه يستطيع ألان سماعه و أيضا يمكن تدريب الطفل على القيام بنشاط وحركة معينة للتعبير عن اكتشافة لوجود الصوت ثم يتم الانتقال للأصوات الكلامية كالمناداة على اسمه

أمـــــثـــــــــلــة :


- عند سماع الصوت يطلب من الطفل أن يمشى . و عند توقف الصوت يطلب منه إن يتوقف

- يمسك الطفل مكعب قريباً من آذنة وعند سماع الصوت يشير الى أذنه ثم يركب المكعبات فوق بعضها

- يمسك الطفل كرة قريبه من أذنه وعند سماع الصوت يرمى الكرة


http://www.facebook.com/photo.php?fbid=373252526064323&set=o.291872850894165&type=3&theater






ثانياً : تدريب الطفل على تمييز الأصوات البينية الشائعة :


و ربط هذه الأصوات بمصادرها مثل أصوات الحيوانات المألوفة و أصوات المواصلات و صوت جرس التليفون و غيرها من الأصوات

أمــــــــــثـــلـة :


- عرض الأصوات المسجلة على شريط كاسيت مع الصورة التي تمثلها ثم نسمع الطفل هذة الأصوات ونطلب منه أن يشير إلى الصورة التي تدل عليها .

- باستخدام لعب تصدر أصواتاً نعطى الطفل فرصة اللعب بها و سماع أصواتها ثم نصدر صوتاً بواحدة منها من خلف الطفل و نطلب منه التعرف على اللعبة التي أصدرت



http://www.facebook.com/photo.php?fbid=373776022678640&set=o.291872850894165&type=3&theater












ثالثاً : تدريب الطفل على تمييز الأصوات الكلامية :


يمكن البدء بتدريبية على تمييز أسماء الأشخاص به ( بابا – ماما – أسماء أخواته ) ثم تمييز الأشياء الشائعة في بيئته مثل أجزاء الجسم و الأثاث و الأدوات و الملابس والفواكه و الخضر و الحيوانات و المواصلات الشائعة ثم بعض المفاهيم المكانية و الزمنية .

أمثلة :


- لإشارة إلى صورة الأب ونقول ( بابا ) ثم نسأل أين بابا ؟ كذلك باق أفراد الأسرة

- اللعب بقطار و تقليد صوته (تووووووت ) ثم نسأل أين توووت ؟

- تمييز حالات الصوت الثلاث . صوت مرتفع – صوت منخفض – وعدم وجود صوت باستخدام الطبل مثلا برفع الصورة المناسبة

- تمييز المقاطع الصوتية الطويلة والقصيرة

وبعد أن يتعلم الطفل تمييز المقاطع الصوتية البسيطة كما في الأمثلة السابقة يدرب على تمييز أسماء هذه الأشياء في البداية يمكن تدريب الطفل وجهه لوجهه حيث يراقب تغيرات الوجة وحركات الشفاة و أعضاء النطق وبعد فترة يمكن إخفاء الوجه أو تدريبة من الخلف أو اليمين أو اليسار حتى ينتقل من الاعتماد على قراءة الشفاه و تعبيرات الوجه إلى الاعتماد على السمع فقط قدر المستطاع


http://www.facebook.com/photo.php?fbid=374315705958005&set=o.291872850894165&type=3&theater






أخصائية التخاطب / منة عبد المنعم 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق