السبت، ٤ أغسطس ٢٠١٢

مقدمة عن العلاج الوظيفي





العلاج الوظيفي:



احد المهنالطبية المساندة وهي تعنى بالاشخاص الذين تتوقف حياتهم العملية نتيجة الإصابة أو المرض أو الاضطراب وغيرها.و يعمل على تأهيل أواعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي والسلوكي للاشخاص وذلك من خلال نشاط هادف فيه كافة الاستراتيجيات باللعب ،وهدفنا الاساسي هو تطوير استقلالية الفرد الشخصية والاجتماعية و المهنية ودمجه في المجتمع.

قسم العلاج الوظيفي:

هو وسيلة علاج تهدف الى تطوير الاداء الجسماني والذهني والاجتماعي والفكري والنفسي ومنع العجز الناتج عن التأخر النمائي باستخدام الانشطة المتنوعة تعمل على تطوير أداء مهاراته الحركية والادراكية والحسية والاجتماعية والاستقلالية باداء الانشطة ومهارات الحياة اليومية .

النواحي التي يهتم بها العلاج الوظيفي:


مستوى التفاعل الاجتماعي والتواصل مع أفراد العائلة وأبناء نفس الجيل.

المهارات الحركية العامة والمهارات اليدوية الدقيقة.

تنمية الاستجابات الحسية الصحيحة.

التآزر بين الاطراف والتزامن في تنفيذ الحركات.

الاستقلالية في الفعاليات والنشاطات اليومية

مستوى اللعب على مختلف أشكاله.

تحديد أجزاء الجسم واستخدامها بالفراغ.

المهارات الذهنية والتفكيرية والمعرفية والتحليلية.

استخدام القلم ومهارات ما قبل الكتابة والرسم والنسخ والتقليد.


المهام التي يقوم بها المعالج الوظيفي:

يقوم المعالج الوظيفي بتقييم قدرات ومهارات الطفل في النواحي الحركية، والاستقلالية،والذاكرة السمعية والبصرية، والتمييز الذهني،ومهارات الادراك البصري، ومهارات التفكير والتحليل والاستنتاج المنطقي بما يتناسب مع العمر و مهارات استعمال الادوات المرتبطة في مهارات الحياة اليومية ، والمشاكل التي تؤثر في سلوك الطفل في البيت والمجتمع ،وذلك بعمل تقييمات مختلفة تحدد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج الى تدعيم .

يقوم المعالج الوظيفي بعمل خطة علاجية تتكون من مجموعة من الاهداف و يتم تحديد خطوات التدريب وطرق العلاج المناسبة والتي تتناسب مع نتائج التقييم الشامل ، كما يقوم بعمل أو توصية أدوات أو أجهزة مساندة اذا دعت الحاجة.

يقيم المعالج علاقة ثقة ومتابعة نفسية وبارشاد و توجيه لعائلة الطفل والمحيطين به والتعاون مع كافة العاملين مع الطفل لمساعدته على الدمج والانسجام في البيئة الاجتماعية والصفية. بالاضافة الى عمل النشاطات الجماعية وتفعيل الدور للفرد في المجموعة ومشاركة الاخرين اثناء اللعب.

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=4427535045269&set=o.291872850894165&type=3&theater

اخصائية العلاج الوظيفي /  ايمان شامية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق